كيفيه بيع السلع وتسويقها ؟؟

بيع السلع وتسويقها :-

 تشكّل مسألة بيع السّلع وترويجها أو تسويقها هاجساً لدى كثيرٍ من التّجار الذين يطمحون دائماً لأن يكونوا متميّزين في تجارتهم وأعمالهم، فالتّسويق هو العمليّة التي يقوم بها التّجار من خلال وسائل وطرق مختلفة من أجل تعريف العميل أو المشتري باستمرار بفوائد وميّزات السّلعة المراد بيعها، كما أنّ التسويق هو دراسة تحليليّة للسّوق بمكوناته المختلفة من منتج وعميل وبيئة تسويقيّة وغير ذلك، وكثيراً ما يتردّد على ألسنة النّاس حين يريدون الحكم على فشل تاجر أو صاحب عمل بقولهم لم يستطع أن يسوّق نفسه، لذلك كان حسن التّسويق من علامات النّجاح للأفراد والمؤسسات، وإنّ الذي لا يستطيع تسويق نفسه يحكم عليه بالفشل، ويتساءل كثيرٌ من النّاس عن طرق التسويق الحديثة التي تتبعها الشّركات النّاجحة من أجل تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيع المنتج في السّوق وضمان رضا العميل

أفضل طُرق التسويق :- 

طُرق التسويق الناجحة توجد مجموعة من طُرق التسويق الناجحة في بيئة عمل الشركات والمُؤسّسات، ومن أهمّها:-

*المسابقات الترويجيّة:- هي طريقة من الطُرق التسويقيّة المُستخدَمة بشكل كبير، والفكرة منها تقديم الدعم للعلامة التجاريّة الخاصّة في الشركة أو المنتج؛ من خلال الإعلان عن مُسابقة للجمهور المُستهدَف. ترتبط هذه المسابقات بتعزيز شراء المُنتَجات من قبل المُشترين مُقابل حصولهم على جوائز مُعيّنة، وهكذا يتمُّ جذب انتباههم إلى الشركة والتسويق لها.

 *وسائل الإعلام الاجتماعيّة:- هي مجموعة من المواقع الإلكترونيّة ضمن شبكة الإنترنت، وتُعتَبر من وسائل التسويق المُباشرة والمُرتَبطة مع العملاء المُحتَملين؛ وذلك عن طريق العمل على توصيل معلومات لهم حول الشركة ومُنتجاتها ضمن الشبكة الاجتماعيّة ووسائلها.

 *التسويق الإلكترونيّ:- هو من الطُرق الحديثة في التسويق، ويَعتمد غالباً على العملاء الذين قاموا بالشراء من الشركة للمرّة الأولى؛ إذ يتمُّ الحصول على معلومات شخصيّة عنهم، ومن ثم تسويق المُنتجات الجديدة لهم، ويكون بإرسال معلومات عنها ضمن رسائل على عناوينهم البريديّة الإلكترونيّة، أو هواتفهم الخلويّة.

 *العينات التسويقيّة:- هي عيّنات مجانيّة من مُنتجات مُعيّنة تُقدَّم للعملاء المُحتَملين؛ من أجل تشجيعهم على شراء المُنتَجات الأساسيّة، وعادةً ما تعتمد الشركات التي تعمل في مجال الصناعات الغذائيّة والأدوات المنزليّة على تطبيق هذه الطريقة في التسويق؛ لأنّها تُساهم في جذب الكثير من الجمهور لشراء منتجاتها.

 *نقاط البيع:- من طُرق واستراتيجيّات تسويق وبيع المُنتجات، وتعتمد على ترويج البضاعة الموجودة في المخازن من خلال توزيعها على المتاجر ومَحلات البِقالة، ممّا يُساهم في الوصول إلى الجمهور المُستهدَف من العملاء بأفضل وأسرع الوسائل المُمكنة.

*حوافز العملاء:- هي طريقة تسويقيّة تشجيعيّة تهدف إلى تحفيز العملاء الحاليّين على المُشاركة في التسويق؛ عن طريق جذبهم لعملاء جُدد مُقابل حصولهم على مُكافآت وتخفيضات ماليّة.


أهداف التسويق:-

يسعى التسويق إلى تحقيق العديد من الأهداف، ومنها:-

 *تطبيق الأنشطة التسويقيّة التي تشمل بناء العلاقات العامّة , والترويج للمبيعات، وتوزيع المُنتجات وغيرها.

*دعم التواصل مع المُستهلِكين وبناء قيمة لهم.

 *تعزيز المشاركة والتعاون بين الشركات الناجحة في المُجتمع.

*إنفاق المبالغ الماليّة على الإعلانات، وتوفير المُنتجات التي تُساهم في تحقيق حاجات الأفراد.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *